تلوث الجو من المواصلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلوث الجو من المواصلات

مُساهمة من طرف Young-Baby في الخميس 27 مارس 2008, 16:14

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



أهـلا و سهـلا بـرواد شؤون بيئية

اسعد الله اوقاتكم بكل خير

والصلاة والسلام على رسولنا الأمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. اما بعد:

اهـلا و ســهـلا بـأعـزائـنـا الاعـضـاء الـغـالـيـيـنـ

نـورتـوا مـنـتـدانـا الـحـبـيـبـ



السيارة تسير والعادم ينفث

المركبات الآلية هي المصدر الرئيسي لتلوث الجو في مدن اسرائيل. في العقد الأخير تضاعف عدد السيارات التي تسير على شوارع البلاد وهي تبلغ اليوم نحو مليوني سيارة. الملوثات التي تتكون في المركبات الآلية تنبعث الى ارتفاع منخفض وتؤثر بشكل مباشر على البشر الذين يتنفسونها. بعض الملوثات يستوعبها جسم الانسان أيضا بشكل غير مباشر- عن طريق الماء والطعام.

التلوث المنبعث من المركبات الآلية يشمل مركبات كثيرة، خاصة الجزيئات الصغيرة (الجسيمات) جزيئات، أكسيدات النترات، أول أكسيد الكربون ( co ) والكربونيات.



الأبحاث الوبائية تشير الى علاقة أكيدة بين مستوى تلوث الجو وبين نسبة الوفيات نتيجة الأمراض:



اصابة الجهاز التنفسي، الدم والقلب

الجزيئات التي تنبعث من مركبات الديزل هي بحجم ضئيل جدا (أقل من 2.5 ميكرون). بسبب حجمها الصغير ، فإن جهاز المناعة في جسم الانسان لا يقدر على التخلص منها، ونتيجة لذلك فانها تتغلغل الى أعماق الجهاز التنفسي وتلحق به الضرر- إن التعرض للجزيئات يزيد من انتشار المرض والوفيات نتيجة أمراض الجهاز التنفسي، الدم والقلب. ويؤدي ثاني أوكسيد النترات الى تفاعل كيماوي عند التلامس مع مخاط الجهاز التنفسي. هذا التجاوب يؤدي الى تكون حامض يؤذي جدران الجهاز التنفسي ويجعله حساسا للأمراض المختلفة.



التعرض للمواد المسرطنة
الجزيئات والكربونيات المنبعثة من المركبات الآلية تحتوي على مركبات سامة بعضها مسرطنة (أي تسبب مرض السرطان). منظمات الصحة في البلاد وفي العالم تعرف الانبعاثات من مركبات الديزل على انها "كما يبدو تؤدي الى السرطان عند البشر".



المساس بالأداء الوظيفي
أول أكسيد الكربون ( co ) يرتبط بالهيموجلوبين في الدم بدل الأوكسيجين (بنجاعة تزيد عن الأوكسيجين بـ 200- 300 ضعف). نتيجة لذلك، فإن التعرض الى هذا الملوث يؤدي الى صعوبة في النشاط، الصداع، قلة الانتعاش، الشعور بالنعاس، وفي الحالات القصوى يؤدي الى الوفاة.



ويشير الإستطلاع الشامل الذي تم اجراؤه في تل أبيب وأشدود، بين السنوات 1995- 1999، الى أن حوالي 8% من حالات الوفيات لدى السكان فوق جيل 30 كانت ناتجة عن استنشاق الجزيئات، وأن 20% من الأولاد الذين يسكنون في هذه المناطق عانوا من الأعراض التنفسية التي نتجت عن ملوثات الهواء التي يطلقها الإنسان.



مركز المدينة- لب المشكلة

منظومة رقابة الهواء التابعة لوزارة جودة البيئة تشير الى وجود مشكلة خطيرة تتعلق بتلوث الجو بفعل المركبات الآلية خصوصا في مراكز المدن ? أكاسيد النترات، الجزيئات، وملوث اضافي داخل البلاد: الأوزون.

بسبب اكتظاظ حركة السير والأحوال الجوية، فإن التركيزات السنوية لأكاسيد النترات في حوض جوش دان أعلى بالضعفين ولغاية أربعة أضعاف، مقارنة ببقية المناطق في البلاد. التلوث الحاصل في حوض جوش دان يؤدي الى التلوث أيضا في داخل البلاد أيضاً، خصوصا في القدس وجوارها، بسبب انتقال الملوثات بفعل الريح. خلال حركة الملوثات تحصل تفاعلات مختلفة تؤدي الى تكون ملوثات جديدة، وأشهرها هو الأوزون. الأوزون هو غاز سام يؤدي الى مشاكل طبية وبيئية كثيرة.

تركيز الجزيئات في الهواء يشذ في أحيان متقاربة عن المعايير اليومية والسنوية. كل القياسات السنوية لجزيئات رقيقة (2.5 PM ) التي يمكن استنشاقها، أظهرت شذوذا عن المعيار المستهدف لهذا الملوث. المعيار المستهدف يستند الى المستوى الأقصى الموصى به من قبل منظمات الصحة، والشذوذ عنه يشير الى مستويات تلوث الجو العالية والتي تؤذي البشر الذين يعيشون في هذه المناطق.



أهداف

تحسين جودة الوقود بمختلف مركباته.

تركيب وسائل لتخفيف الملوثات الناتجة عن المراكب الآلية الموجودة.

التشديد على المطالب المتعلقة بإنبعاث الملوثات من المركبات الآلية وتطبيق هذه المطالب بشكل جيد.

رفع نجاعة شبكة المواصلات العامة والعلاقة ما بين القطارات والحافلات. بالمقابل- العمل على تقليص الانبعاثات الملوثة من المواصلات العامة.

زيادة الوعي لدى الجمهور بخصوص أضرار التلوث والعلاقة بين صيانة المركبة الآلية وطريقة السواقة وبين تلوث الجو.

تقليص انبعاث الكربونيات (الوقود غير المحروق) من أجل تقليص انتاج المواد المؤكسدة والأوزون.

يجب ايجاد الظروف المفضلة لاستخدام المركبات آلية قليلة التلويث (مثل الغاز أو الكهرباء).



نشاطات وزارة جودة البيئة

تحسين جودة الوقود في اسرائيل- تعمل وزارة جودة البيئة وبالتعاون مع الوزارات الحكومية الأخرى ومعهد المواصفات والمقاييس على تحسين جودة الوقود المستخدم في المواصلات بغية التقليل من الملوثات المنبعثة.

في السنوات 2000-2004 تحسن وقود المواصلات، وتم خفض نسبة الكبريت التي فيه من 0.5% الى 0.005%. وتعمل الوزارة على خفض نسبة الكبريت في السولر الى ما دون ذلك.

في سنة 1999 تم تخفيض نسبة البنزين القصوى (مادة تسبب السرطان) في الوقود بنسبة -80% (من 5% الى 1%).

السولر للمواصلات والبنزين التي يتم بيعها في اسرائيل ملزمة ابتداء من بداية سنة 2002 باحتواء منظفات كيماوية على شكل منظفات، والغاية منها منع تراكم الترسبات في شبكة الوقود والمحرك. بهذا يمنع انبعاث التلوث الناتج عن هذه الترسبات.

بدءا من آذار 2004، لا يتم تسويق البنزين الذي يحتوي على الرصاص.



المراقبة - أقامت الوزارة منظومة رقابة قطرية للجو وتشمل 23 محطة ثابتة لرقابة الهواء ومحطة فحص أخرى متنقلة يتم نصبها في مواقع مختارة. معطيات المحطات مفصلة في موقع الإنترنت التاب ع للوزارة.



معلومات للجمهور - نشر معطيات عن تلوث الجو في حوض دان- تنشر الوزارة في الصحف ووسائل الاعلام الالكترونية رصداً للتلوث الجو اليومي والتي تتضمن توجيهات حول التصرف في حالات التلوث العالي.



عينة لوسائل التخفيف - تمول الوزارة بعض الأمثلة والعينات والتي يتبين فيها استخدام وسائل التخفيف المختلفة في الحافلات. وقد أظهرت العينات والأمثلة أن استعمال هذه الوسائل ممكن، وأنه يقلل بصورة ملحوظة من التلوث المنبعث من الحافلات. تخطط الوزارة لتوسيع استعمال عينات وأمثلة التخفيف.

تطوير برامج خردوة السيارات القديمة.

التشديد على المتطلبات في اختبار الترخيص السنوي للسيارات.

العمل على تقليل سفر السيارات الملوثة في مراكز المدن.

تشجيع استعمال وسائل الحركة والتنقل البديلة في السيارات: الغاز والكهرباء.

تطوير مع تفتيش

في شهر حزيران 2001 نشرت وزارة جودة البيئة تعليمات شخصية للشركة التعاونية "ايجد" وشركة "دان"، وفي شهر أيلول 2002 أيضا لـ "خدمات المواصلات العامة بئر السبع"، "نتيف اكسبرس"، "سوبرباص"، "مرجليت"، و"خدمات المواصلات العامة الناصرة". التعليمات تلزم هذه الشركات بالانتقال الى استخدام السولر الذي يحتوي على 0.005% كبريت، وأيضا باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليص انبعاث الملوثات الى الجو من الحافلات بنسبة 25% لغاية 50%.



تطبيق القانون - تشغيل دوريات لتطبيق معايير الانبعاث من المركبات الآلية. وقد تبين من هذا النشاط أن نحو 30% من المركبات الآلية لا تتقيد بمعايير الانبعاث. وقد تم تغريم هذه المركبات الآلية تغرم، وتم سحب رخصة بعضها الى حين تصليح الخلل.
avatar
Young-Baby
عضو فعال
عضو فعال

ذكر عدد الرسائل : 269
العمر : 34
البلد : سوريا
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى