تلوث الهواء من السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلوث الهواء من السيارات

مُساهمة من طرف Young-Baby في الخميس 27 مارس 2008, 16:12

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أهـلا و سهـلا بـرواد شؤون بيئية

اسعد الله اوقاتكم بكل خير

والصلاة والسلام على رسولنا الأمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. اما بعد:

اهـلا و ســهـلا بـأعـزائـنـا الاعـضـاء الـغـالـيـيـنـ

نـورتـوا مـنـتـدانـا الـحـبـيـبـ



إن الهواء الذي نتنفسه اليوم في المدن يتخطى الخط الأحمر الذي يعني حدوث أضرار صحية للسكان. ومن المتوقع أن يتفاقم هذا الوضع خلال السنوات القريبة لأن الارتفاع المتواصل في مستوى الحياة يؤدي إلى زيادة ملحوظة في انبعاث ملوثات الهواء في الجو نتيجة حرق الوقود.

إن نصيب المواصلات في التسبب بتلوث الهواء في المدن الرئيسية، خاصة السيارات التي تعمل بالديزل، يعتبر الأكبر والأكثر إشكالية، بسبب مكونات الملوثات وكذلك بسبب قرب مصادر الانبعاث من السكان.

الملوثات الأساسية المنبعثة من السيارة وتأثيراتها الصحية:

الجسيمات الدقيقة التي يمكن استنشاقها ( PM 2.5 ) : تعتبر اليوم مجموعة الملوثات الأخطر على صحة الإنسان من بين مجموع الملوثات المنبعثة من السيارات. إن الحديث يدور عن جسيمات ذات قطر صغير جداً (أقل من 2.5 ميكرون) والتي تتغلغل بدون صعوبة بسبب قطرها الدقيق إلى أعماق الجهاز التنفسي وتسبب له الأضرار. تتكون الجسيمات بالدرجة الأولى من السخام وبقايا الوقود غير المحترق وكذلك تضم مواد أخرى أصلها من الوقود، مثل المعادن والكبريت.

أكاسيد النيتروجين ( NO x ) : ملوث ينتج بالأساس عن أكسدة النيتروجين الجوّي بدرجات الحرارة العالية. إن أكاسيد النيتروجين تؤدي إلى الارتفاع في حساسية الرئة للأمراض المختلفة في الطرق التنفسية وتؤدي إلى زيادة تأثيرات هذه الأمراض على المريض.

أول أوكسيد الكربون ( CO ) : ملوث ينتج بالدرجة الأساسية عن احتراق الوقود الكربوني مع عدم وجود الأوكسيجين. يرتبط هذا الملوث بالهيموجلوبين في الدم بقوة تصل الى 200- 300 ضعف مقابل الأوكسيجين العادي ويؤدي إلى صعوبات في نقل الأوكسيجين إلى الأنسجة. وفي حالة التركيز الخفيف يؤدي إلى الشعور بالنعاس، أوجاع الرأس وانعدام اليقظة. وفي حالة التركيز العالي- يؤدي إلى الوفاة نتيجة الاختناق. إن التعرض على مدى سنوات طويلة لمستويات منخفضة يزيد من شيوع النوبات القلبية.

الكربوهيدرات ( HC ) : وقود غير محترق أو محترق جزئياً. ينطلق بالأساس عند تحميل الوقود ونتيجة الاحتراق غير التام. إن الحديث يدور عن مجموعة كبيرة من المواد التي تضم مواد سامة ومسرطنة، وكذلك مواد فاعلة في آلية تكون الأوزون في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي.

الأوزون (O 3 ) والمؤكسدات: هذه عبارة عن مواد لا تنبعث مباشرة من محركات السيارات بل تتكون كرد متأخر على الملوثات مثل أكاسيد النيتروجين والكربوهيدرات بتأثير أشعة الشمس. تُعتبر هذه المجموعة من مجموعات المواد الأكثر خطورة على صحة الإنسان بفعل نشاطها التأكسدي القوي.
avatar
Young-Baby
عضو فعال
عضو فعال

ذكر عدد الرسائل : 269
العمر : 34
البلد : سوريا
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى